*ما ضُرِب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله
خلقت النار لإذابة القلوب القاسية
*أبعد القلوب من الله القلب القاسي
*إذا قسى القلب قحطت العين
*قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة
*كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب ، فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم ينفع فيه المواعظ
*من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته
*القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها
*القلوب آنية الله في أرضه ، فأحبها إليه أرقها وأصلبها وأصفاها
*شغلوا قلوبهم بالدنيا ، ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد
*إذا غذي القلب بالتذكر، وسقي بالتفكّر، ونقي من الدغل ، رأى العجائب وأُلهم الحكمة
*ليس كل من تحلى بالمعرفة والحكمة وانتحلها كان من أهلها ، بل أهل المعرفة والحكمة الذين أحيوا قلوبهم بقتل الهوى وأما من قتل قلبه فأحيى الهوى فالمعرفة والحكمة عارية على لسانه
*خراب القلب من الأمن والغفلة ، وعمارته من الخشية والذكر
*إذا زهدت القلوب في موائد الدنيا، قعدت على موائد الآخرة بين أهل تلك الدعوة ، وإذا رضيت
بموائد الدنيا فاتتها تلك الموآئد
*الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا
*من وطّن قلبه عند ربه، سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق
*لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الإبرة
*إذا أحب الله عبدا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته، واستخلصه لعبادته،فشغل همه به، ولسانه بذكره، وجوارحه بخدمته
خلقت النار لإذابة القلوب القاسية
*أبعد القلوب من الله القلب القاسي
*إذا قسى القلب قحطت العين
*قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة
*كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب ، فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم ينفع فيه المواعظ
*من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته
*القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها
*القلوب آنية الله في أرضه ، فأحبها إليه أرقها وأصلبها وأصفاها
*شغلوا قلوبهم بالدنيا ، ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد
*إذا غذي القلب بالتذكر، وسقي بالتفكّر، ونقي من الدغل ، رأى العجائب وأُلهم الحكمة
*ليس كل من تحلى بالمعرفة والحكمة وانتحلها كان من أهلها ، بل أهل المعرفة والحكمة الذين أحيوا قلوبهم بقتل الهوى وأما من قتل قلبه فأحيى الهوى فالمعرفة والحكمة عارية على لسانه
*خراب القلب من الأمن والغفلة ، وعمارته من الخشية والذكر
*إذا زهدت القلوب في موائد الدنيا، قعدت على موائد الآخرة بين أهل تلك الدعوة ، وإذا رضيت
بموائد الدنيا فاتتها تلك الموآئد
*الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا
*من وطّن قلبه عند ربه، سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق
*لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الإبرة
*إذا أحب الله عبدا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته، واستخلصه لعبادته،فشغل همه به، ولسانه بذكره، وجوارحه بخدمته